عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2009, 05:44 AM   #2 (permalink)
أبو ابراهيم
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ثالثا:

في سبيل بناء المهارات الشخصية كما ذكر في الفقرة رقم (4) تحت البند ثانيا أعلاه فإن احد المتطلبات الأساسية لتنفيذ هذه الخطة هو التوعية للعاملين بالصحة المدرسية والعاملين بالمدارس.

أ توعية العاملين بالمدارس بوباء أنفلونزا الخنازير:
  • مدة الدورة: يوم دراسي واحد.
  • المستهدفين: العاملين بالمدارس ولكن يجب أن يكون هناك أولويات في هذا المجال لكثرة منسوبي المدارس فبالإمكان في المرحلة الأولى استهداف الفئات الآتية حسب ترتيبهم :
  1. مدراء ومديرات المدارس ومساعديهم /هن.
  2. المرشدات والمرشدون الصحيون.
  3. معلمات ومعلمي العلوم ومعلمات التدبير المنزلي.
  4. محضرات ومحضري المختبر.
  5. بقية المنسوبين
مواضيع التوعية :

مرض أنفلونزا (h1n1)a (الخنازير) أعراضه ،و طرق انتشاره ,واكتشافه، ومكافحته ، والتبليغ عنه.
آلية العمل:

  1. .إعداد النشرات والمطويات والملصقات عن الأنفلونزا وطرق الوقاية منها مثل المداومة على غسل الأيدي بالماء والصابون وتغطية الأنف والفم عند العطس أو الكحة وغير ذلك والاستعانة بما يتوفر من وزارة الصحة في ذلك وتوزيعها على المدارس لاستخدامها في توعية الطلاب والمنسوبين..
توفير ما يدعم التوعية الصحية من أفلام ومشاهد تمثيلية وأسطوانات حاسوبية لاستخدامها لأغراض التوعية الصحية بالمدارس.
يتم اختيار ممثل من كل مدرسة.
تعقد ورش عمل لممثلي المدارس في كل إدارة تعليمية على حدة حتى يتم تغطية كل المستهدفين.
يقوم ممثلو المدارس بعقد ورش عمل توعية للعاملين بالمدرسة وللطلبة عن مرض أنفلونزا الخنازير.
تبدأ توعية جميع الطلبة عن أنفلونزا الخنازير في اليوم الدراسي الأول في العام القادم.
من يقوم بالتدريب على التوعية :

سيتم تدريب عدد كاف من المدربين في كل إدارة تعليم بحيث يقوموا بتدريب ممثلي المدارس و لتسريع وتيرة التدريب سيتم العمل بكل الأساليب التالية:
  1. سيقوم بالتدريب لمنسوبي المدارس أطباء وطبيات الصحة المدرسية بعد تدريبهم مع الاستعانة ببعض الكوادر الصحية المدربة من قطاعات وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى والقطاع الخاص حسب الاحتياج.
  2. الاستعانة بخبراء لإعداد أطباء الصحة المدرسية لتدريب المدربين و المساهمة تدريب منسوبي المدارس.
  3. إشراك القطاع الأهلي الصحي المؤهل لتنفيذ بعض الدورات التدريبية.
ب . تدريب العاملين في الصحة المدرسية:
دورة لتهيئة منسوبي الصحة المدرسية للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير (h1n1)a

  • مدة الدورة : يومي عمل.
المستهدفين : جميع العاملين بالصحة المدرسية.
مواضيع الدورة : ستركز الدورة على وباء أنفلونزا (h1n1)a (الخنازير) وستتناول :
  • الجوانب الوبائية للمرض.
  • الجوانب التشخيصية.
  • الجوانب العلاجية.
  • الجوانب الوقائية.
  • جوانب التوعية الصحية وطرقها ووسائلها.
  • الجوانب الإدارية المتعلقة بالوباء.
  • الجوانب اِلإشرافية على خطط التوعية بالمدارس.
  • جوانب أعمال التنسيق والتكامل مع القطاعات الصحية.
أسلوب وطريقة الدورات :
  1. سيتبع في التدريب أسلوب تدريب المدربين. حيث سيتم اختيار هؤلاء بعناية من إدارات الصحة المدرسية بالمناطق والمحافظات من أطباء وطبيبات الوحدات الصحية والصحة المدرسية بالإضافة إلى أطباء الإدارتين العامة للصحة المدرسية بالوزارة.
  2. سيتبع ذلك أن يقوم هؤلاء المدربين بتدريب بقية زملائهم في مناطقهم بعقد دورات تدريبية متتابعة لذلك.
من يقوم بالتدريب : سيتم الاستعانة بخبراء في مجال مكافحة الأمراض المعدية من داخل المملكة من القطاعات الصحية (وزارة الصحة ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والمستشفيات الجامعية والقطاع الأهلي) مع الاستعانة بخبراء من منظمة الصحة العالمية على أن تتكفل الوزارة بكافة تكاليف مشاركتهم.
رابعا:

استخدام التقنية كوسيلة مهمة للتوعية الصحية بالمدارس حيث سيتم التنسيق مع مسئولي موقع وزارة التربية والتعليم ومنتدياته على شبكة الإنترنت :

  1. إنشاء صفحة خاصة بهذا الموضوع يطرح فيها جميع الرسائل التوعوية والمعلومات المهمة التي تهم الطالب والمعلم والموظف عن مرض أنفلونزا الخنازير.
وضع الروابط الهامة والتي فيها معلومات يستفاد منها في هذا الوباء مثل روابط وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وغيرها لتسهيل الرجوع إليها.
وضع القوائم المعينة للاكتشاف المبكر لحالات أنفلونزا (h1n1)a (الخنازير) على الصفحة.
وضع بريد إلكتروني خاص باللجنة التنفيذية لتسهيل التواصل معها.
وضع زاوية خاصة بالأسئلة الشائعة حول مرض أنفلونزا (h1n1)a (الخنازير)
وضع نبذة عن اللجنة الوطنية العلمية لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة ومهامها.
تخصيص تلفون خدمة (800) للإجابة على تساؤلات منسوبي المدارس والطلبة وأولياء الأمور.
خامسا:


عقد لقاء تنسيقي لمتخذي القرار بالوزارة وإدارات التربية والتعليم في أول العام الدراسي 1430/1431هـ لتوحيد السياسات والمفاهيم والإجراءات حول هذا الوباء في جميع إدارات التربية والتعليم ومناقشة جميع ما يخص خطة الوزارة والتأثيرات المحتملة لهذا الوباء على سير الدراسة.
الملحق (أ) :

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض الأمريكية فإن الأنشطة والإجراءات التي يجب إتباعها فيما يتعلق بمواجهة جائحة أنفلونزا الخنازير للعام الدراسي 1430/1431هـ يمكن تقسيمها كالتالي :
أولاً : الأنشطة والإجراءات فيما يتعلق بالسياسات في المدرسة :

  1. إذا استمرت حالة أنفلونزا الخنازير على ما هي عليه من الشدة خلال فصل الربيع 2009م فيجب :
    1. إلزام الطلبة والعاملين بالمدرسة بالبقاء في المنزل عندما تبدو عليهم أعراض الأنفلونزا حتى يمضي عليهم 24ساعة بعد انتهاء الأعراض والحرارة بدون استخدام خافضات الحرارة.
    2. عزل الطلبة والمعلمين الذين يعانون من أعراض الأنفلونزا أو الالتهابات التنفسية في غرفة تخصص لذلك بالمدرسة حتى يأتي أولياء أمورهم لأخذهم لمنازلهم.
    3. التأكيد على جميع الطلبة والعاملين بالمدرسة بإتباع طرق الوقاية من الأنفلونزا خصوصاً البقاء في المنزل عند الشعور بالمرض ، والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون كلما أمكن ، وتغطية الأنف والفم بالمنديل عند الكحة أو العطس.
    4. يجب مراعاة تنظيف الأماكن وأسطح الأشياء التي يعتاد الطلبة والعاملين ملامستها بالمنظفات المعتادة ولا يلزم استخدام منظفات أقوى أو معقمات.
    5. ينصح الطلبة والعاملين الذين لديهم عوامل إختطار و معرضين لمضاعفات الإصابة بالأنفلونزا بمراجعة أطباء الصحة المدرسية أو أطبائهم في القطاعات الصحية التي يراجعونها عادة وذلك في أقرب وقت لأن البدء السريع في علاج مثل هذه الفئات قد تمنع من الاضطرار إلى تنويمهم في المستشفيات وتعرضهم لمضاعفات قد تكون وخيمة. ومن المعروف بأن الذين لديهم اختطار عال هم: الحوامل والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو والسكري أو من يعانون من انخفاض المناعة أو لديهم أمراض عصبية عضلية.
    6. بالرغم من أن هناك مدارس محدودة جداً قد يكون معظم أو كل طلبتها معرضين أكثر للإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير ومضاعفاته ( مثل معاهد التربية الفكرية أو الفصول التي يكون بها حوامل) فإنه يفضل إغلاقها أو إغلاق ذلك الفصل أو الفصول حال ظهور حالة أنفلونزا بها..
  2. ا ذا زادت شراسة مرض أنفلونزا الخنازير عما كانت عليه في فصل الربيع 2009م
    1. على المدارس أن تقوم بفحص حرارة الطلبة والمعلمين وملاحظة أعراض الأنفلونزا عليهم عند الدخول للمدرسة في الصباح وعزل المرضى في غرفة تخصص لذلك بالمدرسة وإرسالهم لمنازلهم بأسرع ما يمكن ويجب ملاحظة بقية الطلبة والعاملين طوال اليوم الدراسي لاكتشاف من يظهر عليه المرض.
    2. يجب على المعرضين لمخاطر الأنفلونزا من الطلبة والمعلمين مناقشة أطبائهم عن جدوى البقاء في المنزل عند ظهور حالات أنفلونزا كثيرة في المجتمع. كما يجب أن يكون لدى المدارس خططها المسبقة لوسائل استمرار تدريس هؤلاء الطلبة الذين يلزمهم البقاء في المنزل بسبب المرض( مثل التوجيه من خلال الهاتف أومن خلال تكليفهم بالواجبات المنزلية أو عن طريق الإنترنت أو طرق أخرى).
    3. إلزام الطالب الذي يعاني أحد أفراد أسرته من الأنفلونزا البقاء بالمنزل لمدة خمسة أيام من أول يوم أصبح أحد أفراد أسرته مريضاً لأنها في الغالب المدة التي قد يصاب فيها الطالب نفسه.
    4. ينصح مديري المدارس بأن يظهروا إبداعهم في توفير القدر الكافي من المسافات بين مقاعد الطلبة قدر الإمكان لتقليل فرص انتشار الفيروس وذلك بتحريك المقاعد بعيداً عن بعضها وإلغاء الفصول المجمعة ( في حالة إضافة طلبة من فصل إلى فصل آخر)
    5. عندما تزيد شراسة الأنفلونزا فإنه يجب على الذين يعانون من أعراض الأنفلونزا البقاء في منازلهم مدة أطول (الحد الأدنى سبعة أيام) حتى ولو أصبحوا لا يعانون من الأعراض وإذا لا زالوا يشعرون بالمرض بعد ذلك فإنه يجب بقائهم بالمنزل حتى يمر عليهم 24 ساعة بدون أعراض.
  رد مع اقتباس