عرض مشاركة واحدة
قديم 09-23-2009, 03:58 AM   #1 (permalink)
.:: عضـو Vip ::.
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 334
معدل تقييم المستوى: 15
القناص is on a distinguished road
افتراضي حان وقت الاجتهاج



حان وقت الاجتهاد
الحمد لله الملك القهار ، العظيم الجبار ، العزيز الغفار ، المتفرد بالعطاء والمنع ، والخفض والرفع ، والوصل والقطع ، وبتوفيقه وفضله فاز الأبرار .
سبحانه من إله ، يرحم من قصد جنابه ، ويفتح للتواب أبوابه ، يجبر الكسير ، ويغني الفقير ، ويغفر الأوزار .
وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، المصطفى المختار ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه البررة الأطهار ، وسلم تسليما ما تعاقب الليل والنهار .
أما بعد عباد الله :اتقوا الله  ، بفعل أوامره ، وبالبعد عن ما نهاكم عنه ، فبذلك أمركم فقال :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ  واعلموا يا عباد الله بأن شهر رمضان ، شهر التقوى والإحسان ، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران ، مضى أكثره ، ولم يتبق منه إلا القليل ، ولكن ولله الحمد ، الذي تبقى منه ؛ هو أفضل ما فيه !
نعم ، أفضل مافي رمضان ـ أيها الأخوة ـ عشره الأواخر ، ومن فضلها وأهميتها ؛ أن النبي  يجتهد فيها ، أكثر مما يجتهد في غيرها ، ففي الصحيحين تقول عائشة رضي الله تعالى عنها : كان رسول الله  إذا دخل العشر ، شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله . وهذا اللفظ عند البخاري ، وأما لفظ مسلم فهو : أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر .
فالإجتهاد في آخر الشهر ، أمر ثابت عن النبي  ، فينبغي لنا أيها الأخوة ، إقتداء بنبينا ، واستغلالا لما تبقى من شهرنا ، الإستعداد الكامل ، والحذر من التفريط ، فالأيام ثمينه ، وسوف تنقضي كغيرها من الأيام بسرعة ، ومن يدري ـ أيها الأخوة ـ فربما يكون هذا الشهر ، هو آخر شهر يصومه بعضنا ، بل ربما ، يدرك بعضنا الأجل ، قبل إتمام هذا الشهر ! فا الله ... الله . في مضاعفة الجهود ، وبذل الطاقات ، فيما بقي من أيام وليال مباركة ، والحذر من التفريط أو الكسل والفتور .
أيها الأخوة المؤمنون :وأما ما مضى من أيام ، فينبغي لنا أن نحاسب أنفسنا ، ونقف معها ، هل حصلت على ثمرة الإيام الماضية ، ما أثر ما مضى عليها ، هل تحقق فيها قول الله تعالى :  لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  هل تاقت هذه النفس للصفوف المتقين ؟ هل أحست بتقوى الله  ؟ هل عرفت تقوى الله معنى ؟
ماذا فعلت بها تسعة عشر يوما مضت ؛ مابين صيام وقيام ، وتلاة واستماع للقرآن ؟ هل شعرت بالتقصير قبل رمضان ؟ هل ندمت على التفريط والأهمال ، في شهور مضت ؟ على ماذا عزمت ؟ ماذا تريد أن تعمل في الأيام المقبلة ؟ هل تأثرت هذه النفس ، ونفرت من المعصية ، وأحبت الطاعة ؟ أم أنها على ماكانت عليه ، في شهواتها وفي ملذاتها ، بل في معاصيها وإجرامها ، فهي في آخر شهر رمضان ، ولكنها كحالها في شعبان وكحالها في رجب . فائدتها من رمضان أنواع الأطعمة ، ومجموعة من المسلسلات والمشاهد المضحكة ، تبا لهذه النفس .
أيها الأخوة المؤمنون :وقفة محاسبة ، قف مع نفسك يا عبد الله وقفة جادة ، فإذا لم تقدر على نفسك في هذه الإيام متى بالله عليك تقدر عليها ، ءأذا طلقت الشياطين المصفدة ، وأذا فتحت أبواب النيران المغلقة ؟
فهي والله فرصة ، يقول النبي  : (( إذا كانت أول ليلة من رمضان ، فتحت أبواب الجنة ، فلم يغلق منها باب ، وغلقت أبواب جهنم فلم يفتح منها باب ، وصفدت الشياطين ، وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر ، أقصر ، ولله عتقاء من النار ، وذلك كل ليلة ))
فأقبل على الله يا عبد الله ، تب إلى مولاك جل جلاله ، أرفع يديك إليه ، اسأله بصدق ، أن يجعلك من عتقائه من النار في ليلة من الليال .
اسأل الله  أن ينصرنا على أنفسنا ، اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها يارب العالمين .
اللهم اجعلنا في هذا الشهر من الفائزين ، ومن المعتقين من النار ، برحمة أرحم الراحمين .
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه ، والشكر له على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .
أيها الأخوة المؤمنون :
وفي هذا الشهر العظيم ، الذي تتوق فيه النفس إلى الخير ، وتشتاق للطاعة ، يجدر بنا أن نشير إلى ركن عظيم من أركان الإسلام ، الركن الثالث : الزكاة يا عباد الله . فالزكاة لها معنى آخر في رمضان ، وفي هذه الإيام يكون الفقراء ومن هم من أهل الزكاة أحوج لها من وقت آخر ، فأخرجوا زكواتكم ياعباد الله ، واحتسبوا الأجر عند الله ، فهي طهرة وتزكية ، يقول جل جلاله :  خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا 
واعلموا معشر المزكين ، بأن في إخراجكم للزكاة ، جلب البركة والزيادة والخلف من الله ، يقول تبارك وتعالى :  وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ  .
أخي المسلم ، إياي وإياك ، أن تكون ممن يبخل بالزكاة ، فيقع بحقك قول الجبار جل جلاله :  وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ، يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لانْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ  فأخرج زكاتك يا عبد الله ، إذا كانت تجب عليك في مال أو عروض تجارة ، أو ذهب أو فضة أو بهيمة أنعام أو حبوب أو ثمار .
فاللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين .
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك . اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .
اللهم اجعلنا في هذا الشهر العظيم من عتقائك من النار . اللهم وفقنا لقيام ليلة القدر ، واجعلنا فيها من الفائزين .
اللهم إنا نسألك نصر الإسلام وعز المسلمين ، اللهم احمي حوزة الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين . اللهم وفق ولاة أمور المسلمين لهداك ، واجعل عملهم برضاك ، وارزقهم البطانة الصالحة وابعد عنهم بطانة السوء يارب العالمين .
اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بسوء اللهم اشغله بنفسه ، واجعل كيده في نحره ، واجعل تدبيره تدميرا له يارب العالمين .
اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
عباد الله :
إن الله يأمر بالعدل والإحسان .....................
__________________
الــقناص

التعديل الأخير تم بواسطة ابوفهد ; 09-24-2009 الساعة 11:42 AM
القناص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس