منتدى قبيلة الزبون  

----------------------------------------------------------------------(( بيان هام ))--------------------------------------------------------------- تعلن قبيلة الزبون من بني رشيد حول ما يدور هذه الأيام وما يثار حول نسب بعض القبائل ودخول البعض في هذا الموضوع . أن كل من يسيئ أو يثير الفتنة القبلية عبر وسائل التواصل الأجتماعي و يتدخل في نسب القبائل . لايمثل قبيلة الزبون في هذا الأمر . بل يمثل نفسه .وهو مسؤول عن تصرفاته أمام المتضرر .. ويعلن شيخ قبيلة الزبون عن إخلاء مسؤولية القبيلة أمام القبائل الأخرى عن كل من يحاول إقحام أسمها لتكون غِطاء لتصرفاته --- .. والله ولي التوفيق وهو القادر عليه ..

عدد الضغطات : 0
يبداء في تاريخ 2022/9/1
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0

العودة   منتدى قبيلة الزبون > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى الأخبار والحوادث

منتدى الأخبار والحوادث
:: يختص بجميع الأخبار العامة والحوادث بجميع أنواعها ::

أهلاً وسهلاً بكم زوار وأعضاء ومشرفي منتديات الزبون ونتمنى لكم أطيب الأوقات وأمتعها
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2009, 11:00 AM   #1 (permalink)
.:: عضـو Vip ::.
 
الصورة الرمزية zain
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 607
معدل تقييم المستوى: 15
zain is on a distinguished road
افتراضي المعلومات المتداولة حول أضرار لقاح إنفلونزا الخنازير لا تستند إلى أبحاث موثقة

علاقة «السكوالين» الموجودة في بعض التطعيمات بإصابات الجنود بإعاقات في حرب الخليج غير دقيقة

المعلومات المتداولة حول أضرار لقاح إنفلونزا الخنازير لا تستند إلى أبحاث موثقة


فيروس انفلونزا الخنازير

د. عبدالرحمن يحيى القحطاني*
تتداول العديد من المواقع والمنتديات الالكترونية ورسائل الإيميل معلومات حول لقاح انفلونزا الخنازير A(H1N1) ومأمونيته، ومنها معلومات مغلوطة أو مبالغ فيها حول ما يؤديه من مضاعفات على الصحة مع أن معظم تلك المعلومات لا تستند إلى أبحاث ودراسات علمية موثقة.
ولهذا فمن المناسب إطلاع القراء على ما تقوله بعض المنظمات والهيئات العالمية الصحية في ذلك. مع التذكير بأن وزارة الصحة ممثلة في اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية وكذلك الهيئة العامة للغذاء والدواء طمأنت مؤخرا الجميع من أن اللقاح المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير A(H1N1) آمن ولا توجد له مضاعفات خطيرة جراء استخدامه.
وللتسهيل على القارئ، فسأسرد الموضوع على صفة السؤال والجواب.
* ما أهمية اللقاحات بشكل عام للوقاية من الأمراض؟
- يشير المركز الأوروبي للسيطرة والوقاية من المرض (ECDC) أن اللقاح المضاد لأي جائحة مرضية (كما هو الحال في انفلونزا الخنازير)، يُعد أحد أهم الطرق الفعالة لمواجهة الجائحة. وتذكر منظمة الصحة العالمية أن برامج التحصين تساعد على خفض نسبة المرض والوفيات والحد من انتشار العدوى في المجتمع، بالإضافة إلى الحد من استخدام الخدمات الطبية.
* هل يتوفر حاليا لقاح لإنفلونزا الخنازير المستجدة؟
- بدأت العديد من شركات الأدوية العالمية في تصنيع لقاح مضاد لفيروس إنفلونزا الخنازير المستجدة إلا أن معظمها في المرحلة التجريبية التي تتم وفق معايير وخصائص وفئات عمرية محددة، وتشير المعطيات الأولية فعالية اللقاح ولله الحمد.
ومؤخرا أعطت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحا لإنتاج لقاح من قبل أربع شركات بعد انتهاء التجارب الأولية على الإنسان واطمئنانها على سلامة اللقاح وفق المؤشرات الأولية، ومن المتوقع أن يتم البدء في إنتاجه وإعطائه لبعض فئات المجتمع في الولايات المتحدة خلال فترة قريبة جدا.
* ما مدى سلامة ومأمونية لقاح انفلونزا الخنازير المستجدة A(H1N1)؟
- تشير منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن هناك تجارب سريرية وغير سريرية تُعمل من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة بشأن الاستجابة المناعية للقاح ومدى مأمونيته. كما تشير أن نتائج التجارب الأولية للقاح مطمئنة حتى الآن، وتضمن الدرجة نفسها من المأمونية التي تكفلها لقاحات الإنفلونزا الموسمية، والتي تعطى لملايين البشر سنويا.
وعلى سبيل المثال فتشير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن لقاح المونوفالنت المضاد لفيروس A(H1N1)، والتي سبق وأن أعطت تصريحا لإنتاجه، يُصنع ويُختبر بنفس العمليات التي تنتج بها لقاحات الانفلونزا الموسمية والتي تعطى للملايين سنويا وبدرجة مأمونية واضحة.



أحد أنواع اللقاحات



* ما هي المعايير التي تشترطها وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء لضمان أكبر قدر ممكن من مأمونية اللقاح؟
- أكد بيان سابق مشترك لوزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء السعودية أنه سيتم تأمين اللقاح بإذن الله بعد التأكد من مأمونيته وسلامته، ومن ثم الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء والهيئات الرقابية الدولية، حيث سيتم توفيره في المملكة على شكل حقن عضلية. وشدد البيان على حرص وزارة الصحة والهيئة على الحفاظ على صحة وسلامة الجميع، وأنها لن تسمح باستخدام أي لقاح أو علاج إلا بعد التأكد من سلامته ومأمونيته وعدم وجود آثار جانبية جراء استخدامه، والقيام بالتحاليل والفحوصات اللازمة وفق الأنظمة والإجراءات المعمول بها دوليا.
* ما هي الآثار الجانبية المتوقعة من إعطاء لقاح إنفلونزا الخنازير المستجدة A(H1N1)؟
- تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تكون الآثار الجانبية للقاح مشابهة للقاحات الانفلونزا الموسمية، ومن أكثرها شيوعا التفاعلات في موضع الحقن كالألم والتورم والاحمرار، وربما الإصابة بالحمى والصداع وآلام في العضلات والمفاصل. وغالبا ما تكون هذه الآثار الجانبية معتدلة وتزول تلقائيا خلال أيام قليلة. إلا أنه، وكما هو الحال في جميع الأدوية واللقاحات الأخرى، فقد تحصل مضاعفات في بعض الحالات، والتي غالبا ما تكون نادرة الحدوث.
علما بأن الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة تقوم بمراقبة ورصد الأعراض الجانبية للأدوية واللقاحات من خلال المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، كما تقوم بالتنسيق مع المراكز العالمية بهذا الخصوص.
* تتداول العديد من المنتديات والرسائل الإلكترونية معلومات تحذر من استخدام مادة الثيمروزيل (Thimerosal) في اللقاح، وأنها تسبب أمراض عصبية ومرض التوحد، فما تلك المادة؟ وما مدى ضررها على الصحة؟
- تشير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن مادة الثيمروزيل أحد مشتقات الزئبق، ويتم استخدامها على نطاق واسع كمادة حافظة لمنع تجرثم اللقاح بالميكروبات في بعض أنواع اللقاحات (وتحديدا عبوات اللقاح ذات الاستخدام المتعدد). وتشير الهيئة أنه وبناء على الأبحاث التي عملت في الولايات المتحدة وغيرها من الدول فلا يوجد براهين واضحة حتى الآن تثبت وجود علاقة بين استخدام الثيرموزيل في اللقاح والإصابة بالتوحد. علما بأن بعض الدول قامت بإزالة أو تخفيف أو استبدال تلك المادة بمواد أخرى في جرعات اللقاحات.



الفحص المخبري



وتوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام الثيمروزيل في برامج التحصين العالمية وذلك كون فوائد هذه المادة يفوق نظريات سمية المادة، وفي حالة تخفيفها أو استبدالها أو عدم استخدامها فيجب أن يتم ذلك وفق أسس علمية تضمن فعالية وسلامة اللقاح.
* يُتداول أيضا في المنتديات ورسائل البريد الإلكتروني معلومات حول ضرر استخدام مادة السكوالين (Squalene) فما هي، وما مدى سلامة استخدامها في اللقاح؟
- تشير منظمة الصحة العالمية أن السكوالين مادة طبيعية توجد في النباتات والحيوانات والإنسان، والعديد من الأطعمة وبعض الأدوية. وأشار بيان مشترك للجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن التقارير العلمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية تفيد باستخدام السكوالين كمادة محفزة للمناعة في لقاحات الأنفلونزا منذ عام 1997م، وقد تم إعطاء أكثر من (22) مليون جرعة من هذا اللقاح المحتوي على 10 مليغرام في الجرعة الواحدة ولم تسجل أية أعراض جانبية خطيرة موثقة لهذه المادة.
وتشير المنظمة أن ما ينشر من معلومات حول علاقة تلك المادة بإصابة بعض أفراد الجيوش (الأمريكية وغيرها) في حرب الخليج بمشاكل صحية وإعاقات نتيجة إعطائهم لقاحاً ضد الجمرة الخبيثة يحتوي على السكوالين غير دقيقة، خصوصا وأن ذلك اللقاح لم يحتو على تلك المادة.
* ما هي الفئات التي سيتم إعطاؤها اللقاح؟
- من المعلوم أنه يصعب توفير اللقاح لجميع شرائح المجتمع دفعة واحدة، لعدة اعتبارات، من أهمها محدودية الإنتاج على المستوى العالمي، وصعوبة تغطية كافة شرائح المجتمع في آن واحد. وترى منظمة الصحة العالمية أن على كل دولة وضع أولوياتها في الفئات المستهدفة باللقاح وفق المؤشرات المتوفرة لديها. ومن المعلوم أن اللجنة الوطنية العلمية للوقاية من الأمراض المعدية هي المعنية بتحديد تلك الفئات العمرية.
وتشير العديد من الهيئات الصحية بما فيها منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية والمركز الأوروبي للسيطرة والوقاية من المرض أن من الفئات الأساسية التي يجب استهدافها بالتطعيم العاملين في مجال الحقل الطبي وكذلك الحوامل. وبشكل عام فلا بد من إعطاء أولوية للفئة العمرية أكبر من ستة أشهر ممن يعانون من بعض الأمراض المزمنة المحددة، وغيرها من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات المرض.
وأخيرا، فلا بد من الإشارة إلى أن معظم حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير المستجدة تُعد إصابات خفيفة إلى متوسطة ولله الحمد، وغالبا ما تشفى دون الحاجة لتدخل طبي. كما سبق وأن طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بأنها رصدت ارتفاعا في نسبة الشفاء من المرض ولله الحمد، حيث بلغت 98% من حالات الإصابة المسجلة. وأشارت إلى أن معدل الوفيات يتوافق مع المعدل العالمي.
* خبير تعزيز الصحة والمشرف على إدارة
التوعية الصحية بوزارة الصحة



منظمة الصحة العالمية

__________________
zain غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-16-2009, 02:32 PM   #2 (permalink)
.:: عضـو Vip ::.
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الكويت
العمر: 27
المشاركات: 2,120
معدل تقييم المستوى: 17
سلمان الزبني is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
[mark=#CC3300]
رمضان كريم
[/mark]
سلمان الزبني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2009, 12:20 AM   #3 (permalink)
.:: عضـو Vip ::.
 
الصورة الرمزية أبو ريماس
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الجوف
المشاركات: 1,380
معدل تقييم المستوى: 16
أبو ريماس is on a distinguished road
افتراضي

دائماً مبدع وموفق في أختيارك للمواضيع الجميلة
الله يعيطك العافية ويحفظك من كل شـــــــــر
<!-- / message -->
أبو ريماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2009, 12:20 AM   #4 (permalink)
.:: عضـو Vip ::.
 
الصورة الرمزية أبو ريماس
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الجوف
المشاركات: 1,380
معدل تقييم المستوى: 16
أبو ريماس is on a distinguished road
افتراضي

دائماً مبدع وموفق في أختيارك للمواضيع الجميلة
الله يعيطك العافية ويحفظك من كل شـــــــــر
<!-- / message -->
أبو ريماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 10:00 AM   #5 (permalink)
.:: عضـو Vip ::.
 
الصورة الرمزية جهزمنصور
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 618
معدل تقييم المستوى: 15
جهزمنصور is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك الف عافيه
__________________
اذا عجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعو لي بالآتي: (( اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر ))




جهزمنصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما تريد أن تعرفه عن إنفلونزا الخنازير بنت السعوديه منتدى الطب والصحة
3 12-17-2009 09:20 PM
الشركات العالمية تتسابق لطرح لقاح إنفلونزا الخنازير zain منتدى الطب والصحة
4 12-17-2009 09:08 PM
الربيعة يطمأن المواطنين... لقاح إنفلونزا الخنازير لايسبب تشوه للأطفال أبوعايض الزبني بيت حواء
7 12-09-2009 09:44 AM
( عاجل ) الربيعة ... وصول أول دفعة من لقاح إنفلونزا الخنازير أبوعايض الزبني منتدى الأخبار والحوادث
1 09-28-2009 08:25 PM


الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0

Managed hosting By: SubHosting.net

جميع المواضيع والأراء المطروحه تعبر عن أصحابها و جميع الحقوق محفوظه لمنتدى قبيلة الزبون