منتدى قبيلة الزبون  

----------------------------------------------------------------------(( بيان هام ))--------------------------------------------------------------- تعلن قبيلة الزبون من بني رشيد حول ما يدور هذه الأيام وما يثار حول نسب بعض القبائل ودخول البعض في هذا الموضوع . أن كل من يسيئ أو يثير الفتنة القبلية عبر وسائل التواصل الأجتماعي و يتدخل في نسب القبائل . لايمثل قبيلة الزبون في هذا الأمر . بل يمثل نفسه .وهو مسؤول عن تصرفاته أمام المتضرر .. ويعلن شيخ قبيلة الزبون عن إخلاء مسؤولية القبيلة أمام القبائل الأخرى عن كل من يحاول إقحام أسمها لتكون غِطاء لتصرفاته --- .. والله ولي التوفيق وهو القادر عليه ..

عدد الضغطات : 0
يبداء في تاريخ 2022/9/1
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 0

العودة   منتدى قبيلة الزبون > منتديات التعليم والتدريب > المنتدى التعليمي

المنتدى التعليمي يهتم بشؤون الطلاب والمعلمين وويحتوي على روابط تخص الخريجين

أهلاً وسهلاً بكم زوار وأعضاء ومشرفي منتديات الزبون ونتمنى لكم أطيب الأوقات وأمتعها
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2010, 01:30 PM   #1 (permalink)
.:: عضـو جـديد ::.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
ابرهيم is on a distinguished road
كـــــــيف نحتار موضوع التعليم

كيف نختار موضوع التعليم؟
للاختيار الصحيح لمجال التعليم انعكاسات طويلة المدى.

باستعمال برامج التوجيه والمعلومات الموجودة في الإنترنت يمكن اتخاذ قرارات أفضل.


بروفيسور ايتمار جاتي، قسم التربية وعلم النفس، الجامعة العبرية القدس
يضع القرن ال 21 تحديات جديدة أمام أبناء الشبيبة. أحد أهم هذه التحديات هو موضوع اختيار مجال التعليم والمهنة المستقبلية. حيث أن عدد الطلاب الثانويين الذين يرغبون باستكمال تعليمهم العالي آخذ بالازدياد. وذلك بسبب توسع إمكانيات الاختيار المتوفرة أمام الطالب وزيادة حرية الاختيار من جهة، وزيادة تعقيدات وصعوبات الاختيار من الجهة الأخرى.

العديد من الطلاب محتارون " ماذا يتعلمون"، و "أين يفضل التعلم". ان اختيار المهنة هو قرار مهم جدا ويجب تخصيص وقت وتفكير جدي له. فلتغيير موضوع التعليم أو التسرب منه يوجد ثمن اقتصادي ونفسي باهظ الكلفة. فمن الناحية الاقتصادية، فإن مفهوم تغيير موضوع التعليم معناه إطالة مدة التعليم سنة إضافية، بما يرافقها من خسائر مادية( حيث أن تكلفة التعليم للسنة الواحدة تتراوح بين 40,000 – 70,000 شاقل، تتضمن خسارة المدخول من العمل). ومن الناحية النفسية، تغيير موضوع التعليم بعد تخصيص وقت، موارد، تفكير وجهد، من الممكن أن يرافقه تخبطات، انخفاض الرغبة في التعليم، وأحيانا إحساس بالفشل وانخفاض التقييم الذاتي.

اختيار صحيح لمسار التعليم والمهنة من الممكن أن يساهم في تقليص ظواهر التسرب، وتغيير مواضيع الدراسة ولرضى أكبر من موضوع التعليم الذي يتم اختياره.



لماذا يصعب الاختيار؟

صعوبة اختيار مهنة أو مجال لاستكمال التعليم لدى الطالب يمكن أن تنبع من ثلاثة مصادر:

1. عدم جاهزيته لاتخاذ القرار، مثلا، عندما لا يكون للطالب دافع وهو قليل التجربة في اتخاذ القرارات، أو عندما تكون لدى الطالب أفكار مسبقة ومعتقدات سلبية حول نفسه، حول عالم المواضيع أو حول مسار الاختيار، فهو لا يزال غير جاهز لتخصيص وقت، إمكانيات، أو جهد للوصول للقرار السليم .

2. نقص المعلومات حول المجالات العديدة المتعلقة بالاختيار: قلة المعلومات حول كيفية اتخاذ القرارات، نقص في معلومات الطالب حول نفسه (قدراته الخاصة، ماذا يريد؟ ماذا يستطيع؟)، نقص في معلومات الطالب حول مجالات التعليم أو المهن، ونقص المعلومات حول الجهات التي يمكنه تلقي المساعدة والمعلومات الإضافية منها.

3 . صعوبة استعمال المعلومات التي قد تنبع من مصادر غير دقيقة وغير أمينة، صعوبة الطالب في تقديم تنازلات، أو من صراعات مع أشخاص مقربين ومهمين بالنسبة للطالب (مثلا: الأهل، أقرباء وآخرين) حول الاختيار.



في بحث أجري على 366 طالب/ة من صفوف الثواني عشر في الوسط العربي، اتضح أن أكثر صعوبة يواجهها الطلاب عند توجههم لاختيار موضوع التعليم أو مهنة هي معتقدات وتوقعات خاطئة التي من الممكن أن تؤثر على اتخاذ قرار سليم(مثلا: الاعتقاد أن المهنة يمكنها حل جميع المشاكل الشخصية، أو أن اختيار المهنة هو قرار أبدي). صعوبة أخرى كامنة في قلة المعلومات لدى الطلاب حول البدائل التعليمية الموجودة أمامهم. الفروقات بين الجنسين وجدت في التوقعات الخاطئة، ولدى البنات كانت صعوبات أكبر قليلا في هذا المجال.



**موقع مميز في الإنترنت تحت اسم: " توجهات للمستقبل "، http://kivunim.huji.ac.il، حيث أقيم وطور في الجامعة العبرية كخدمة للجمهور، هذا الموقع بإمكانه مساعدة الطلاب المقدمين على التسجيل للتعليم بإعطاء الإجابات على الأسئلة والتخبطات المطروحة من قبل الطلاب. الموقع حاصل على جائزة "كيي" من الجامعة العبرية لسنة 2001 .


ماذا يوجد في موقع "توجهات للمستقبل "(كيفونيم لعتيد) ؟؟
أعد الموقع لمساعدة الطلاب في التعامل مع الصعوبات في اختيار مجال الدراسة والتخصص. هذه المساعدة تقدم بواسطة:

1 . استمارتان للتعبئة الفورية: توفران أجوبة فورية. مثلا: هناك طلاب يتخذون القرارات دون مصاعب معينة، طلاب آخرون يواجهون مصاعب عندما يريدون اختيار المجال الدراسي أو المهني. ولكي يتعرف الطالب على المجالات التي تواجهه فيها صعوبات، تم دمج استمارة أخرى في الموقع، باسم "استبيان الصعوبات في اختيار المهنة". في نهاية الاستمارة هناك توجيه للطالب لمن عليه التوجه لمساعدة إضافية(إذا وجدت حاجة)، بناء على نوع الصعوبة التي يواجهها الطالب.

2 . "مشيب": هو برنامج استشاري فعال، يساعد على تجميع مجموعة مهن صغيرة التي تلائم الطالب/ة، وفقا لرغباته، وفيها بإمكانه التركيز والتعمق في مساره لاختيار مجال الدراسة والعمل .

3 ."ميداعت": برنامج يوفر معلومات محتلنة وحديثة حول الجامعات ومعاهد التعليم العالي المختلفة في البلاد، يتضمن مداخل لمواقع الجامعات والكليات وموقع مجلس التعليم العالي في الإنترنت.

4. في موقع "توجهات للمستقبل" هناك معلومات متجددة حول:

الدراسات الأكاديمية: معلومات عامة عن كيفية التمييز بين أنواع المؤسسات التعليمية العليا، ومعلومات عن مسار التسجيل والقبول للجامعات والكليات، بالإضافة لإمكانية الاتصال بمواقع الجامعات والكليات وموقع مجلس التعلم العالي.

امتحان البسيخومتري: بالنسبة للسنة الدراسية القريبة 2003-2002، وعكس ما يمكن أن يفهم من الصحف، امتحان البسيخومتري لم يلغ – ولا يزال أحد المعطيات المأخوذة بالحسبان في اختيار الطالب وقبوله لموضوع التعليم في المؤسسات التعليمية العليا. في الموقع يوجد معلومات كثيرة حول الامتحان، تشمل شرحا كاملا عن مفهوم العلامة للطالب وكيفية التحضير للامتحان

5 . مصادر معلومات ومساعدة إضافية: الموقع يوجه الحائر لمصادر إضافية عديدة لتلقي استشارة ومعلومات إضافية. هذه المصادر تشمل السنوات التحضيرية، مراكز التوجيه المهني، مراكز توجيه عامة وخاصة، موقع المنح الدراسية، ومواقع أخرى خاصة بالجامعات ومؤسسات أخرى للتعليم العالي.

6 . معلومات إضافية للمستشارين: في هذا القسم هناك شرح حول فكرة وأهداف الموقع وقائمة لأبحاث علمية حديثة. القسم معد للمستشارين في اختيار المهنة وللمستشارين التربويين. في نطاق بحث أجري لفحص مدى مساعدة هذه البرامج في تقليل الصعوبات في عملية اختيار مسار التعليم والمهنة، بمشاركة 417 شاب/ة، وجد انخفاض ذي أهمية في صعوبات اختيار المهنة نتيجة استعمال هذه البرامج.



معلومات عن طريق الإنترنت – هل من الممكن الاعتماد عليها؟


إحدى المشاكل المركزية في استعمالات الإنترنت نابعة من كمية المعلومات وجودتها. عندما نستعمل موقع في الإنترنت من الضروري فحص مدى أمانة الموقع وليس فقط الوصول للمعلومة المطلوبة .

موقع "توجهات للمستقبل" هو موقع خال من الإعلانات، ويزود معلومات أمينة وجديدة. لمعرفة مصدر المعلومة في الموقع هناك تفرقة واضحة بين المواقع من داخل الموقع (لون اخضر) ومواقع من خارج الموقع التي لا يوجد عليها رقابة من قبل طاقم الموقع.

لمساعدة الطلاب الثانويين، ركزت كل المعلومات الهامة لهم في قسم خاص أعد لهم. لهذا، الإجابة على سؤال "كيف نختار موضوع الدراسة؟ " أو " كيف نختار الموضوع المناسب؟" هي التوجه لموقع "توجهات للمستقبل" lhttp://kivunim.huji.ac.i

بالنجاح في الاختيار !!!




منقول بتصرف
ابرهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع, التعليم, نحتار, كـــــــيف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستقبل التعليم في المملكة ابرهيم المنتدى التعليمي 5 07-07-2010 01:14 PM
وزاره التعليم العالي أحمد سالم الزبني المنتدى التعليمي 6 02-22-2010 01:37 PM
أخر أخبار التعليم والجامعات أحمد سالم الزبني المنتدى التعليمي 9 02-22-2010 01:34 PM
دراسة ميدانية عن واقع التعليم الأساسي في الأحياء الشعبية ...التخلف الاجتماعي والاكتظا أحمد سالم الزبني المنتدى التعليمي 5 01-25-2010 07:26 PM
التعليم أحمد سالم الزبني المنتدى التعليمي 8 01-06-2010 12:54 AM


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0

Managed hosting By: SubHosting.net

جميع المواضيع والأراء المطروحه تعبر عن أصحابها و جميع الحقوق محفوظه لمنتدى قبيلة الزبون